امنموبي …نبي مصري قديم

وجدت تعاليم امنموبي مكتوبة علي بردية حصل عليها السير/ ولسن بدج سنة1888 محفوظة الان في المتحف البريطاني ويعتقد ان تاريخ هذه الوثيقة ينحصر بين الاسرة الحادية والعشرين والثانية والعشرين وتنقسم هذه الحكم الي ثلاثين فصلا تتناول شتي علاقات الانسان ونشاطاته

وبالرغم ان تعاليم امنموبي ترد فيها اسماء بعض الالهة مثل تحوت ..خنوم…ورتنوب وغيرها الا انه يعتقد ان امنموبي كان يؤمن بالوحدانية ولا يؤمن بالتعددية لانه كان يذكر بصفة خاصة كلمة الاله ولم ترد في اقواله مطلقا كلمة الالهة

ولقد اكد علماء الاثار ان تعاليم امنموبي نقلت بنصها الي سفر الامثال في العهد القديم وقد ذكر برستيد في كتابه فجر الضمير صفحات كثيرة للمقارنة والمقاربة بين ما جاء في هذين الكتابين تدل علي ان تعاليم الحكيم المصري قد ترجمت لفظا ومعني الي السفر العبري وبالتاكيد تعاليم امنموبي هي الاسبق زمنيا وان كل ما جاء في هذا السفر منقول من تعاليم الحكيم والشاعر الفرعوني وليس كما يشاع بين اليهود انها جاءت علي لسان سليمان الحكيم

من اقواله

لا تكرس قلبك في سبيل جمع الثروة ، فلا أحد يأمن القضاء و القدر
و كل انسان له قدر محدود .
لاتتكلم مع انسان كذبا فذلك ما يمقته الله.
لاتفصل قلبك عن لسانك حتي تكون كل طرقك ناجحة.
الممقوت من الله من يزور في الكلام لان اكبر شئ يكرهه الله هو النفاق.

قلب الرجل ضميره فاحذر ان تهمله.
اذا رأيت انسانا يغش وجب عليك ان تبتعد عنه بعيدا.

وقد قال العالمان السير ولسن بدج و البروفيسور او لنج وهو من جامعه كوبنهاجن في الدنمارك عن تعاليم امنموبي : انها تدخل في دائره التعاليم الدينيه لما فيها من عمق ديني

بينما العالم الالماني ارمان عام 1924 اول من نبه الي الشبه بين حكم وامثال امنموبي وبين سفر الامثال ، وقد وضح ارمان ان الفكر المصري كان مصدرا رئيسيا لاسفار العهد القديم في بحثه المقدم الي المجمع العلمي البروسي وعنوانه ( مصدر مصري لامثال سليمان ) .

تعاليم امنموبيسفر الامثال
مل اذنيك لتسمع اقوالي
واعكف قلبك علي فهمها
لانه شيء مفيد ان وضعتها في قلبك
ولكن الويل لمن يتعداها
امل اذنيك واسمع كلام الحكماء
ووجه قلبك الي معرفتي
لانه حسنان حفظتها في جوفك
ان ثبتت جميعا عليي شفتيك
سفر الامثال (22 17-18 )
عن الغني والفقر ..
الفقر في يد الله خير الهري (المخزن )
وارغفه تحصل عليها بقلب فرح
خير من ثروه تحصل عليها في تعاسه

القليل مع مخافه الرب ( يهوه ) خير من كنز عظيم مع هم
اكله من الفول حيث تكون المحبه
خير من ثور معلوف ومعه بغضه
(سفر الامثال 15 16 17 )
لا تصاحبن رجل حاد الطباع
ولا تلحن في محادثته
لا تصطحب غضوبا
ومع رجل ساخط لا تجيء
( سفر الامثال 22_24 )
الكاتب الماهر في وظيفته
سيجد نفسه كفؤا لان يكون من رجال البلاط
رايت رجلا مجتهدا في عمله امام الملوك يقف(22_29 )

من تعاليم امنموبي

لا تنم الليل وانت خائف من الغد
لاننا لاندري عندما ينبثق الفجر ماذا يكون عليه الحال في الغد
فالانسان لا يعلم ماسيكون عليه الغد
الله في كماله
والانسان في عجزه
والملمات التي يتكلمها الناس تختلف في اتجاهها
لا تقولن احمل خطيئه ولا تجهدن نفسك في اثاره نزاع
اما الخطيئه فامرها عند الله
وهو الذي يختمها باصبعه
وليس في يد الله انسان كامل
فاذا اجهد الانسان نفسه ليصل الي الكمال
فان في لحظه يهدمه
كن رزينا في عقلك وثبت قلبك
ولاتجعل من لسانك سكينا

اذا وجدت فقيرا عليه دين كبير فسامحه في ثلثيه وخذ الثلث…ونم بعد ذلك نم نوما عميقا فاذا اتي الصباح فستجد كل ما فعلته علي السنة الناس…ان حب الناس ومدحهم للانسان خير من ثروته التي في المخازن…وخير للانسان ان ياكل الخبز وهو سعيد من الثراء الذي يصاحبه النكد

المراجع

حكماء وادي النيل … محمد العزب موسي

د.ناصر الشافعي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *