اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في الثامن من مارس من كل عام علي أثر حراك عمالي تم في عام 1908 حيث خرجت 15000 امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع نيويورك للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول علي حق التصويت في الأنتخابات .

وبعدها بعام أقترح الحزب الأشتراكي الأمريكي فكرة انشاء أول يوم وطني للمرأة … ثم قامت الألمانية كلارا زيتكن بتعديل الأقتراح وجعله يوما عالميا وليس وطنيا فقط وذلك في مؤتمر المرأة العاملة الذي عقد في كوبنهاجن الدنماركية عام 1910 والذي ضم 100 امرأة قدمن من 17 دولة مختلفة وتمت الموافقة بالأجماع علي هذا الأقتراح .

المرة الأولي التي تم فيها الأحتفال باليوم العالمي للمرأة كان عام 1911 في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا ولكن وبعد هذه الأحتفالية بأيام وتحديدا في 25 من مارس لنفس العام أندلع حريق ضخم بمصنع القمصان المثلث المعروف حاليا بالمبني البني للعلوم بمدينة نيويورك وراحت ضحيته 140 امرأة عاملة لم يستطعن الفرار من الحريق نظرا لقيام المسؤلين بغلق البوابات لمنع العمال من الخروج لتدخين السجائر أثناء تبديل ورديات العمل مما أدي الي مقتل الكثير من العاملات والقاء أخريات بأنفسهن من الطوابق العلوية في محاولة أخيرة للهروب.

ولفت هذا الحادث المأساوي الأنتباه الي الظروف المتردية التي تعمل فيها المرأة وحتمية سن قوانين وتشريعات تعمل علي حمايتها .

لكن أختيار يوم 8 مارس تحديدا جاء علي خلفية اضراب قامت به نساء روسيات عام 1917 أثناء أندلاع الحرب العالمية الأولي حينما طالبن بالخبز والسلام وبعد هذا الأضراب بفترة تم منح حق التصويت للنساء .

أقرت الأمم المتحدة الأحتفال بهذا اليوم رسميا منذ عام 1975 وقامت بأختيار موضوع محدد ومختلف له كل عام وكان أول موضوع يدور حول الاحتفاء بالماضي والتخطيط للمستقبل وذلك عام 1976.

منذ عام 2000 تم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في بعض البلدان.

تختلف مظاهر الأحتفال به من بلد لأخر فهناك من يمنح النساء الكثير من الزهور والهدايا مثل روسيا أو منح النساء العاملات عطلة أو نصف يوم عمل .

وموضوع هذا العام هو أنا جيل المساواة وأعمال حقوق المرأة من أجل زيادة السعي لتمكين المرأة والمساواة بينها وبين الرجل في المناصب والأجور وكامل الحقوق وذلك بمناسبة مرور 25 عاما علي أعتماد منهاج عمل بيجين الذي تم أعتماده عام 1995

يعد عام 2020 في العموم عاما محوريا للنهوض بالمساوة بين الجنسين .

كل عام وكل نساء الأرض بخير وسلام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *